Header Ads

فول الصويا


فول  الصويا

  يعتبر فول الصويا من البقوليات , يرجع موطنه الأصلي لجنوب شرق آسيا لكنه أنتشر عالميا بعد أكتشاف أهميته وفوائده الصحية.

فول الصويا
  يعد فول الصويا أكبر مصدر نباتي للبروتين بنسبة تصل إلى 40% ,وعلى عكس معظم النباتات فهو يحتوي على كل الأحماض الأمينية الأساسية التي تدخل في صناعة البروتين لذلك يعتمد عليه النباتيون.يحتوي أيضا على العديد من العناصرالغذائية غير البروتينات مثل فايتامينات (B6,B12,B3&C) والمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والماغنسيوم والفوسفور والسيلينيوم المفيد للكبد كما يحتوي على أوميجا 3 والأستروجين النباتي .
حليب الصويا,جبن التوفو,صويا صوص

 يتوفر فول الصويا في الأسواق والمتاجر الكبرى في صورة لبن الصويا وجبن التوفو والصويا صوص.تباع الحبوب كذلك وهي تشبه حبوب اللوبيا ولكنها أكثر دائرية منها.



 على الرغم من فوائده العديدة تحوم حول فول الصويا كثير من الشكوك هل هو آمن أم له أضرار خطيرة؟ نستمتع بفوائده أم نتجنبه؟ ستعرف كل ذلك وأكثر..وسنتطرق كذلك لطرق تحضير لبن الصويا وجبن التوفو بالمنزل.
سنبدأ بكل ما يثير القلق تجاه الصويا وهل هو صحيح أم لا.


  هل يؤدي تناول الصويا لسرطان الثدي؟

  كون فول الصويا يحتوي على الأستروجين النباتي  وهو يشبه تركيب الاستروجين ويوجد في العديد من النباتات لكنه يوجد بتركيز عالي في فول الصويا,هو ما أثار هذة الشكوك,لأن سرطان الثدي متعلق بزيادة نسبة الاستروجين. صحيح أن تأثير الأستروجين النباتي يشابه تأثير الاستروجين الذي يفرز من الجسم لكن الأستروجين الذي يفرز من الجسم يعد اقوى 1000 مرة من الأستروجين النباتي. وأظهرت الدراسات أن تناول فول الصويا يقلل من أحتمالات الأصابة بسرطان الثدي خصوصا في البلاد الآسيوية حيث يتناولون الصويا بأنتظام.ولكن كوني على حذر فهذه ليست إشارة خضراء يجب عليك الأعتدال في تناوله.

هل للصويا تأثير ضار على القلب؟

 في الحقيقة هي مفيدة للقلب لعدة أسباب,في دراسة أثبتت أن تناول الأطعمة التي تحتوي على( الأيزوفلافونز) isoflavones  والتي توجد في الصويا تخفض الضغط العالي لأنها تحفز إفراز مادة تعمل على توسيع الاوعية الدموية فيقل الضغط على عضلة القلب.تحتوي الصويا أيضا على ألياف تساعد على تقليل نسبة الكوليستيرول الضار كما تعد بروتينات الصويا أفضل من البروتينات حيوانية المصدر بالنسبة للقلب.

هل تؤثر الصويا على الخصوبة؟

نعم, حيث يقلل الأستروجين النباتي من أحتمال حدوث الحمل ويؤثر كذلك على تكوين الحيوانات المنوية,لكن عند إيقاف تناول الكثير منه تعود الخصوبة لما كانت عليه.

الصويا والغدة الدرقية


  تناول الصويا من الممكن أن يكون تأثيره خطيرا إذا كان الشخص يعاني من مشاكل في الغدة الدرقية فيلزم مراجعة الطبيب لكنها ليست ضارة بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية.



  مثل جميع الأغذية عليك تناول الصويا بأعتدال حيث أن المتوسط المسموح به خلال اليوم هو نصف كوب من جبن التوفو أو كوب من لبن الصويا وعليك أيضا مراجعة الطبيب والصيدلي إذا كنت تتناول أي أدوية حيث تأثر الصويا على أمتصاص وتأثير بعض الأدوية.

  تابعونا لتتعرفوا على فوائد الصويا وأضرارها
وإن كانت هناك أية شكوك مازالت تساورك تجاه الصويا يمكنك إرسال أستفساراتك وأسألتك.
تابعونا على صفحتنا على الفيس بوك 









ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.